تسجيل الدخول
 1111  222
القائمة

الطيران الشراعي

تعريف عن الرياضة

مظلة القفز المستطيلة الشكل ذات نوافذ، اختراع أمريكي مسجل عام 1965م، لوكالة الأبحاث ناسا بغرض استرجاع المركبات الفضائية، وتختلف عن المظلة التقليدية ذات الشكل الدائري بكونها تطير في الجو وينكنها النزول على الإرض بسرعة صفر.

وأول من حقق الإقلاع على رجليه بالمظلة التقليدية الدائرية بواسطة الجر من أرض مستوية هو الإنجليزي والتر نيومارك في عام 1962م نتج عنها رياضة ركوب المظلة السياحية التي يجرها قارب بمحرك بجانب الأنهار والشواطىء وأصبحت تمارس بإنجلترا وفرنسا ولم يفكر أحد حينئذ في الإقلاع من منحدر.

بعض الأمريكيين المغامرين خطر لهم أن يقفزوا من حافة جبل شديد الإنحار بكاليفورنيا لكن التجربة كانت خطيرة وحصدت العديد من القافزين.

ثم ولدت فكرة الطيران الشراعي في مدينة ميوسي في فرنسا عام 1978م وكان نتيجة لما قام به مغامرون فرنسيون كانوا من هواة تسلق الجبال والقفز المظلي.  وتأصلت الرياضة في أوروبا لفترة طويلة من الزمن وصولاً الى صورتها المعاصرة الى مظلة ذات قدرة على الطيران من استخدام أفضل ما وصل اليه العلم في مجال ديناميكا الهواء وتصميم الجناح من مادة خفيفة من القماش القوي ذا مسافات متقارية من (النسيج المحكم).

عالمياً يشرف على هذه الرياضة الإتحاد الدولي للرياضات الجوية الذي يتخذ من سويسرا مقراً.  وقد تأسس سنة 1905م وهو منظمة غير حكومية وغير ربحية هدفها تعزيز الأنشطة المتعلقة بالرياضات الجوية والملاحة في جميع أنحاء العالم، وقد انضم لعضويتها حتى الآن 100 بلد، والسعودية واحدة منهم.

 

المصدر:  كتاب "الطيران الشراعي: مظلة منحدر" للكابتن عبدالباري محمد آل عبدالله​​​​

​​

Weather

Current Condition
o 81 C o 27 F

جهاز محاكاة الطيران